salemabd1 | التاريخ: الأحد, 2013-07-28, 5:09 PM | رسالة # 1 |
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 74
حالة: Offline
| بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اما بعد : من شعر وقصائد الشيخ الامام برهان الدين بن زقاعة القادري
سلام سينه للحمد تالي لميم أول والحمد تالي على الميم الذي ظهرت بمجد تجلى برجها من برج دالي مطالع أفقه درجات قلبي ودارته علت شرف الكمالي وما نظرت نواظرنا هلالا قلامة ظفرة مثل الهلالي وقالوا ثغرة نظم الثريا وما نظم الثريا واللآلي بدا من قد ألف فاومت إلى ظهري فصار كمثل دالي يلاحظني بعين مثل صاد يبلبل كل بلبال وبال على طورى تجلى من سماء من العرفان فاندكت جبالي فحياني وأحياني بكاس تنزه عن معاصير الدوالي قنعت بريحها من غير شرب ولم أشرب ولكن قد بدالي إذا هبت يماينه ومرت على هضبات رامة والعوالي إذا طلعت فغيهبها نهار وان غربت تحندست الليالي حقيقتها تقوم بكل معنى لطيف ليس يحصره مقالي وذكراها على التحقيق ربحي وربحي في هواها راس مالي وصارت في الهوى بلقيس عشقي وصرت عبيدها في كل حالي أطوف بعرشها سبعاً وأسعى وأسجد في محاريب الجمال شرابي في الحقيقة كل معنى شرابي بين ممدود الظلال أقبل شمسها من كل شعب وأرفل تحت أذيال الشمال وأصبو للصبا فتقول صب تولع بالصبا حتى صبا لي على عهد الصبا أبدا مقيم وما هو عن حبايبه بسالي وكم يخفى سرايره فتبدو عليه امارة في كل حالذ وقالوا بح بما تبدو جهاراً وترجم عن هواك ولا تبالي فقلت أبوح ان نحن التقينا بقال بعد حال منه حالي وفي كهف الرقيم رأيت سطراً من الريحان في لوح المثال طلاسمه لها رمز خفي يدل على معاريج الرجال وحرف السين أخبرني بسر تنزل من سموات الجلال وكانت خضرة فيها شموس واقمار وانجم كالهلال وفيها خمسة والكاف عدا عمايم من مواريث الرجال يموت من الرجال حروف جمع ويخلق مثلهم بعد النوالي وقد عرض النقيب لهم رماحاً من السمر المثقفة العوالي وأتراساً واسيافا وخيلاً واقواساً مسهمة النبلي فذا ألف له مقيم تغطا بطمس الميم لم يعرف بحالي وذا حا يحن إلى ربوع ويبكيها بطرف ذي انهمال وذا نون وذا يآ وواو وذا عين ولام في مثال وذ لام يعنفه اليف وقد جمعته لك بالكمال وذال معجم وله حروف ثمانية وميم ذو اتصال وذا سكران برقص من خمور مروقة كسلسال الزلال وذا ملك يموج به سرير ورقم طرزه بالخآ خالي وهذا في حضيض الهجر ملقى وهذا أوجه للوصل عالي وهذا دمعه أبدا طليق وهذا صار موثوق الحبال وهذا فارس البيدآ يسطو على الآعدا بالسمر الطوال وذا نقشت معاصمه بنقش بديع مثل ربات الحجال
|
|
| |
salemabd1 | التاريخ: الأحد, 2013-07-28, 5:10 PM | رسالة # 2 |
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 74
حالة: Offline
| ............وذا بدل المعارف غير نكر بلا غلط وذا بدل اشتمال وهذا ثابت كالقطب شدت إلى معناه اقتاب الرجال وهذا في ذرى لبنان طافت بساحته ثلوج كالتلال وهذا غاب عن حس بمعنى غريب فهو حكم الثمال وذا حمل له ميزان صدق يجرره على ذر الرمال وهذا ثوره في الدرس يسعى ويرعى في سنابله طوال وذا جوازه انتظمت وقامت على قدم المحبة في الليالي وذا سرحانه في بحر عشق وهل بحر من السرطان خالي وذا أسد بهمته سيرقى إلى أعلى منيعات القلاق سنابل شعره سود تبدت تدب بقلبه والقلب تالي وذا رام له ظهر كقوس رمى جدي القطيعة بالنبال وهذا دلوه دلاه يرجو به البشرى لتصحيح المقال وهذا حوته في بحر علم سرى ما بين أمواج ثقال وذا زحل مشارقه حجاز ومسكنه بمكة والعوالي وذا مريخه يسعى لغرب بسيف مرهف حد النصال وهذا زهرة في أرض روم وهذا مشتر في الشام تالي وهذا سمته في بيت قدس تشعشع نوره بين الجبال وذاك عطارد في أرض مصر يسيح بها على النيل المذال وذا قمر يطوف على الأراضي ويسجد في الهضاب وفي الرمال وفي يمن رأيت بها سيلاً إلى البحر المحيط إلى الطوال ودار الجوزهر على هنود مع الأتراك والقطب الشمالي فجيم ثم يآ ثم شين فتغنيك الرموز عن السوال فهذا حال أرباب المعاني وأرباب المعارف والمعالي تراهم في الجبال وهم جبال فيا عجبا جبال
|
|
| |